تعلم اللغة اليابانية

دراسة اللغة اليابانية للطلاب الأجانب
من الناحية المبدئية يجب على الطالب الاجنبي،أن يدرس اللغة اليابانية وغيرها من الموضوعات ذات الصلة في المؤسسة اللغوية لمدة تتراوح بين سنة وسنتين ثم يأخذ امتحان القبول لجامعة، وما إلى ذلك ولهذا السبب، فإن اختيار مدرسة اللغة اليابانية مهم جدا .
هناك نوعان من مدارس اللغة اليابانية للطلاب الأجانب الذين يرغبون في الذهاب إلى الجامعة اليابانية سواء للدراسات الجامعية أو الدراسات العليا.

1. دورات اللغة اليابانية التحضيرية للطلاب الأجانب التي تقدمها الجامعات الخاصة

• دورات اللغة اليابانية التحضيرية للطلاب الأجانب التي تقدمها الجامعات الخاصة هي دورات منتظمة داخل المناهج الجامعية كما هو محدد في قانون التعليم المدرسي. والهدف من هذه الدورات هو تقديم التعليم التحضيري في اللغة اليابانية والمجتمع والثقافة اليابانية، وغيرها من الموضوعات الضرورية للطلاب الأجانب الذين يرغبون في دخول الكليات  أو برامج البكالوريوس أو الدراسات العليا في الجامعات، سواء الطلاب أو الباحثين.
• الموضوعات التي تدرس تشمل اللغة اليابانية والمجتمع الياباني والثقافة، وغيرها من الدراسات الأساسية، والتي عادة ما تدرس باللغة اليابانية. ومع ذلك، هناك بعض المدارس التي تقدم دورات باللغة الإنجليزية.
• تقدم دورات اللغة اليابانية التحضيرية للطلاب الأجانب في 66 جامعة خاصة وكليات صغيرة. من المهم لكل طالب أجنبي أن يختار البرنامج الأنسب له، مع الأخذ في الاعتبار أسباب الدراسة في اليابان، مجال الدراسة والتوجه المستقبلي، أي ما يعتزم القيام به بعد الانتهاء من الدورة التحضيرية. اعتمادا على المدرسة، والطلاب الذين لا يزالون في نفس الجامعة التي تقدم دورات اللغة اليابانية التحضيرية قد تتمتع بفوائد وإجراءات خاصة، مثل التنازل عن عملية اختيار القبول.

لتقديم طلب للالتحاق بدورات اللغة اليابانية التحضيرية للطلاب الأجانب التي تقدمها جامعة خاصة، يجب على الطالب اختيار البرنامج (الكلية) التي يرغب في التسجيل بها وطلب وثائق التطبيق من المدرسة. سيطلب من الطالب أن يكون قد أكمل 12 سنة على الأقل من (التعليم الأبتدائي والثانوي)  (. وإذا كان الطالب قد أتم تعليمه الثانوي في أقل من السنة الثانية عشرة، بسبب النظام السائد في بلده، فسيكون عليه إما:
• الالتحاق بمؤسسة للتعليم العالي (على سبيل المثال، جامعة) في بلده، والدراسة هناك على الأقل للحد الأدنى لعدد السنوات اللازمة لجعل سنوات التعليم التراكمي 12 سنة أو أكثر.
• تسجيل وإكمال دورة من الدراسة التمهيدية لدخول الجامعات التي تعينها وزارة التربية والتعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا اليابانية (مكست).

2. مدارس اللغة اليابانية التي توفير دورات باللغة اليابانية للأجانب 
وتشمل أنواع هذه المؤسسات اللغوية سينشو غاكو (مدارس التدريب المتخصصة) أو سنمون غاكو(الكليات المهنية)، والمؤسسات التعليمية المصنفة كاكوشو غاكو (مدارس مختلفة)، ومؤسسات أخرى تشبه كاكوشو غاكو.

ينصح الطلاب الأجانب المحتملين لزيارة الموقع الرسمي لوزارة العدل  والتأكد من أن مدرسة اللغة التي يختارونها هي معهد اللغة اليابانية التي تم تعيينها رسميا من قبل وزارة العدل والمدرجة في إعلان الوزارة ذات الصلة.
يمكن للطلاب الأجانب الذين يدرسون في معهد اللغة اليابانية المعين دخول اليابان تحت مكان إقامة “طالب التبادل”.