قبول الجامعات اليابانية

تختلف مؤهلات القبول وفقا لنوع مؤسسة التعليم العالي التي ترغب في الالتحاق بها. التفاصيل هي كما يلي.
الجامعات (المستوى الجامعي) 
الطالب الذي أكمل تعليمه الثانوي  والتعليم المدرسي لمدة 12 سنة أو أكثر خارج اليابان مؤهل للقبول في إحدى الجامعات اليابانية. الطالب المتعلم في بلد حيث التعليم الابتدائي والثانوي (بما في ذلك المدرسة الثانوية) ت لمدة تقل عن 12 عاما يكون مؤهلا للقبول إذا كان هقد اكمل الدورة التحضيرية للكلية المعينه من قبل وزير التعليم الياباني والثقافة والرياضة والعلوم التكنولوجيا، وإذا كان الطالب فوق سن 18 عاما. أما المؤهلات مثل البكالوريا الدولية أو أبيتور والذين تتراوح أعمارهم بين 18 عاما على الأقل، فهي مؤهلة أيضا لدخول الجامعة اليابانية

الدراسات العليا
سوف يكون الطالب الذي أكمل الدورات المقررة في معهد للتعليم العالي خارج اليابان مؤهلا للقبول في الدراسات العليا اليابانية إذا كان الطالب قد أكمل 16 عاما من التعليم المدرسي (18 عاما لأولئك المسجلين في برامج الطبيب في الطب وطب الأسنان أو الطب البيطري علم). أولئك الذين يتم الاعتراف بأن لديهم قدرة اكاديمية مساوية أو أعلى من خريجي الكلية و 22 سنة على الأقل في سن (24 عاما في حالة برامج الطبيب في الطب وطب الأسنان أو العلوم البيطرية) أيضا مؤهلة للقبول في  الدراسات العليا .
كليات التكنولوجيا
يمكن للطالب الذي أكمل تعليمه الثانوي خارج اليابان أن ينقل إلى كلية التكنولوجيا اليابانية إذا كان الطالب قد بلغ السن المناسبة، وإذا كان الطالب معترفا بأن لديه القدرة الأكاديمية المساوية أو أعلى من تلك التي في الدرجة التي فإن الطالب يرغب في نقل إلى.
كليات التدريب الخاصة
باستثناء معاهد اللغة اليابانية، يجب أن يستوفي الشخص الشرطين التاليين للتأهل للقبول في كلية تدريب خاصة:
• يجب أن يكونوا قد أكملوا 12 عاما من التعليم) بما في ذلك إتمام التعليم الثانوي (خارج اليابان. ومع ذلك، لأن التعليم الثانوي قد تستمر فقط 10 أو 11 عاما في بعض البلدان، فإن هؤلاء الطلاب يكونوا مؤهلين للقبول بعد الانتهاء من دورة الإعداد  المعينه من قبل وزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا اليابانيه.

• يجب أن مستوفي لأحد المعايير الثلاثة التالية وأن يكون لديه القدرة على اللغة اليابانية اللازمة للدراسة في كلية التدريب الخاصة.
 درس 6 أشهر أو أكثر في معهد لغة يابانية معتمد من قبل جمعية تعزيز التعليم باللغة اليابانية وأخطر من قبل وزير العدل.
 معتمدة في المستوى 1 أو 2 من اختبار إجادة اللغة اليابانية التي تقدمتها رابطة التعليم الدولي الياباني ومؤسسة اليابان.
 حصل على سنة واحدة على الأقل من التعليم في مدرسة ابتدائية يابانية  أو ثانوية.

ما هي الفحوصات التي أحتاجها لأخذها من أجل الالتحاق بجامعة يابانية؟
يتم قبول الطلاب الأجانب الممولين من القطاع الخاص في الجامعات اليابانية و الدراسات العليا، وما إلى ذلك، في واحدة من طريقتين:
(1) يتم قبول الطالب بعد الاختيار المحلي أو الأجنبي عند التقدم مباشرة إلى الكلية من بلده.
(2) يسجل الطالب أولا في معهد خاص للغة اليابانية ويكمل التعليم التحضيري لمدة سنة واحدة. ثميقدم ال على المؤسسة التعليمة التي يختارها.

في كلتا الحالتين، يحتاج الطالب للجلوس لامتحان القبول في اليابان.
لأن العملية تختلف وفقا للجامعة  أو  الدراسات العليا ، يرجى أن يكون تأكد لتأكيد عملية الاختيار.
نوع الفحص
لكي يتم قبولك في الجامعة اليابانية، سوف تحتاج إلى اجتياز الامتحانات (بما في ذلك تلك المذكورة أدناه) المعينة من قبل الجامعة.
1) فحص قبول الجامعة اليابانية للطلاب الدوليين
امتحان القبول في الجامعات اليابانية للطلاب الأجانب هو اختبار نفذته منظمة الخدمات الطلابية اليابانية (جاسو) منذ عام 2002. وهو يخدم لتقييم ما إذا كان الطلاب الأجانب الذين يرغبون في الالتحاق على مستوى البكالوريوس في الجامعة اليابانية، وما إلى ذلك، تيمتلكون المهارات اللازمة في اللغة اليابانية والقدرات الأكاديمية الأساسية للدراسة في مثل هذه المؤسسات.

2) اختبار إجادة اللغة اليابانية
تحتفظ مؤسسة اليابان (الامتحانات في الخارج) والتبادلات التعليمية والخدمات اليابانية

(الامتحانات المحلية) اختبار إجادة اللغة اليابانية لتقييم مستوى إجادة اللغة اليابانية للمتقدمين.